2014-03-07-مدير الموقع : نعتذر منكم جميع زوارنا الكرام للظروف الحالية وعدم توفر الانترنت ونتمنى العودة سريعا ولبلدنا عودة الامات والمحبة       2014-03-07-نور قوجو : اشتاق إليك دوماياحارم رغم بعد المسافات سأعود إليك يوماً رغم كل الصعوبات      2013-01-15-نور قوجو : أشتقت إليكي ياحارم ستبقين في قلبي دومارغم بعدالمسافات سأعودإليك يومارغم كل الصعوبات      

اخبار

صورة
قلعة حارم .. حصن منيع ضد الفرنجة في رمضان
الأربعاء, 22 أغسطس 2012
قلعة حارم .. حصن منيع ضد الفرنجة في رمضان     في رمضان عام 551 هـ، فتح السلطان العادل... أقرا المزيد...
صورة
نتائج شهادة التعليم الأساسي بحارم .. نجاح بنسب عالية
الخميس, 16 أغسطس 2012
نتائج شهادة التعليم الأساسي بحارم .. نجاح بنسب عالية     أصدرت وزارة التربية أمس... أقرا المزيد...
صورة
نتائج الثانوية الزراعية والبيطرية بحارم نجاح بنسب عالية ومجاميع ضعيفة
السبت, 11 أغسطس 2012
نتائج الثانوية الزراعية والبيطرية بحارم نجاح بنسب عالية ومجاميع ضعيفة     أصدرت... أقرا المزيد...
صورة
على أحد مرتفعات جبل باريشا مدينة باموقا الأثرية تاريخ لا ينسى
السبت, 04 أغسطس 2012
على أحد مرتفعات جبل باريشا مدينة باموقا الأثرية تاريخ لا ينسى     على أحد مرتفعات ... أقرا المزيد...
صورة
النعناعة .. ومواسم المونة في حارم
الأحد, 29 يوليو 2012
النعناعة .. ومواسم المونة في حارم     النعناع ضيف لطيف ودائم على موائد الطعام، فهو... أقرا المزيد...
 

صور من حارم

 
 
للبيع مصانع دراجات هوائية
06/09/2010

 

 
 

آخر التعليقات

MAROC
1 الخميس, 11 أكتوبر 2012 14:56
SOUMAYA
SALAM 3ALIKOM ANA MA3A I3ADAT TAR9I3 LBAKARA W5OSOSAN O ANA KANFKAR NDIRHA ANA 7IT ANA W9A3T FHAD LMOXKIL M3A L5ATIB DYALI BHOKM ANAN 9RINA LFAT7A B9IT KANTI9 FIH WFLA7DAT DO3F 5SART 3ODRIYTI TA9RIBAN (7IT MXIT 3AND 2 TBIBAT W9ALOLI 4I MJROHA) W9OLT MA3MRNI N3AWDHA MAIS B9A KAY9OLI MAKATI9IX FIA WNTI MRATI WMA3ANDK MNAX T5AFI WB9IT KANMARS M3AH LJINS MAIS 4I SAT7I OANA NDMANA 3LA DKX LIDRT W5AYFA NKOUN F9ADTHA 7IT MA3ARFAX XNOU N9OL LDAR DYANA WLDAROM W9ARARTI NDIR TARMIM LBAKARA IDA KNT F9ADRTAHA WLA 5BARO BAX MAYB9AX Y3AYRNI BIHA WKANTMNA XI 1 YNSA7NI WY9OLI XNOU NDIR 7IT ANA 5AYFA NMXI 3AD TBIBA KAN5AF T9OLI BLI F9ADT 3ODRIYTI
سوريا
2 الأربعاء, 10 أكتوبر 2012 18:22
عائشه الترك
كيفك يا حبيبتي حارم أشتقتلك كتير........ وشكراا كتير لجهودك أستاذ محمد اللأحمد
....................................................... طالبتك عائشه الترك
سوريا دمشق
3 الجمعة, 05 أكتوبر 2012 00:42
صلاح بهاء الدين حواء
الف مبروك للطلاب الشهادات و انشالله كل واحد بحقق امانيه
السعودية
4 السبت, 29 سبتمبر 2012 11:54
المختار
نعم سأذهب معك أخي ابن الطيبوط بالقول أن سوريا
يالفعل أصبحت طبخة حريرة وتتكالب عليها كل الأمم
ونحن الشعب السوري ندفع الثمن الغالي لهذه الطبخة
حسبنا الله ونعم الوكيل
 
PDF طباعة أرسل لصديقك
كتـب محمد الأحمد   
السبت, 05 نوفمبر 2011 16:53

الأمراض السيكوسوماتية أو النفس-جسمية

 

مع ازدياد ضغوط الحياة بصفة مستمرة و السعي الدائم وراء الماديات الضرورية في العصر الحالي والاحباطات التى تواجهنا بصفة كبيرة يوميا, أزداد ظهور عدد من الحالات المرضية العضوية التى لها جذور نفسية والتي لا تستجيب للعلاجات التقليدية بنجاح.

أسباب حدوث الأمراض السيكوسوماتية أو النفس-جسمية

و تحـدث الاضطـرابات السيكوسوماتية نتـيجة اختلال شديد أو مزمن في كيمياء الجسـم نتيجة لضـغوط نفـسية حـادة أو مستمرة و بالتالي هو مرض جسمي ذو جذور نفسية ويظهر على شكل ردود أفعال عضوية في أحد أجهزة الجسم.

و من أهم هذه الأمراض

القلق و عدم انتظام النوم

ازدياد سرعة ضربات القلب

آلام الذبحة الصدرية الكاذبة

الآلام المصاحبة لفترة ما قبل ميعاد الدورة الشهرية

القولون العصبي

آلام المعدة و الحموضة

ارتفاع ضغط الدم العصبي

ضيق التنفس

الصداع النصفي

أرتيكاريا الجلد

والاضطرابات السيكوسوماتية لا تقل خطورة عن الأمراض العضوية حيث أنها قد تؤدى إلى أخطاء طبية في التشخيص و العلاج حيث تكون أعراضه مشابهة للأعراض العضوية الحقيقية.

و المريض بهذه الاضطرابات يتردد كثيراً على مختلف العيادات والأطباء ويخضع للعديد من الفحوصات والتحاليل ويتناول كثير من العلاجات هو ليس بحاجة لها و بدون نتيجة مشجعة مما يزيد من خوفه وتوتره وقد يؤدي قلقه إلى زيادة شدة الاضطراب الذي يشكو منه.

تفسير كيفية حدوث الأمراض النفس-جسمية

كيف يتسبب الانفعال الحاد او الانفعال المستمر تهتكاً في جدار الأمعاء أو المعدة أو تمدداً في شرايين الجبهة مع حدوث صداع نصفي مؤلم أو.. أو.. إلى آخر قائمة الأمراض النفسجسمية.

لنجيب عن ذلك يجب ان نتعرف على مكان مهم في المخ يعرف باسم المهاد التحتاني أو الهيبوثلاموس و هو مركز الانفعال و هو متصل بدوائر تشريحية و فسيولوجية مهمة في المخ.

 

والهيبوثلاموس هو جهاز استقبال وإرسال يستقبل الشحنات الانفعالية من الجهاز الطرفي ثم يرسلها (و الإرسال يتم من خلال أساس الجهاز العصبي اللاإرادي بفرعيه السيمبثاوي والجار سيمبثاوي) إلى أجهزة الجسم المختلفة لتعبر عنها كل هذه الأجهزة المختلفة كل منها بطريقتها الخاصة فيتم التعبير عن هذا الانفعال من خلال صورة عضوية مثل:

*حركات غاضبة للمعدة مع ازدياد إفراز حمض الهيدروكلوريك فيتعرض المريض للإصابة بالقرحة.

*انقباضات مفاجئة فى أجزاء من القولون مع ترهلات في أجزاء أخرى فتحدث آلام الإنتفاخات و القولون العصبي

*انقباضات مفاجئة بالشرايين مما يؤدى إلى ارتفاع ضغط الدم و نقص كميات الدم المغذية للأعضاء فيتعرض القلب للخطر و يشعر الإنسان بآلام الذبحة

* تمدد شرايين الدماغ بعد فترة من الأنقباض مما يؤدى الى حدوث الصداع النصفي

 

*اختلال أجهزة المناعة و التي قد تؤدى إلى ضيق التنفس أو إلى الأرتيكاريا

 

*اختلال الهورمونات فتحدث آلام فترة ما قبل الدورة الشهرية

 

ولكل إنسان درجة او نقطة احتمال فوقها يحدث اضطراب في العضو الذي تحمل العبء الأكبر في التعبير عن الانفعال، فيئن الإنسان من قولونة المنتفخ أو من جلده الملتهب أو من سرعة ضربات قلبه و ضيق تنفسه بينما هو في الحقيقة يئن من أعبائة النفسية.

و إصابة إنسان دون آخر بهذه الأمراض يعتمد على التكوين الخاص لهذا الشخص فهناك إنسان مهيأ للإصابة بالمرض العضوي نتيجة للضغط النفسي دون آخر و هناك عضو ضعيف في كل منا، عضو يتأثر أكثر بالأجهادات النفسية.

 

دور المريض والطبيب فى العلاج

على كل من المريض والطبيب دور مهم في اكتشاف تلك الاضطرابات فلا بد من توعية المرضى أن هناك ما يسمى باضطرابات نفسية تتحوٌل بشكل لا شعوري إلى اضطرابات عضوية.

 

كذلك على الطبيب أن يأخذ بعين الاعتبار الحالة النفسية والظروف الاجتماعية المصاحبة لظهور المرض أو السابقة له عند أخذ التاريخ المرضي للمريض لتجنب حدث أخطاء التشخيص.

 

فالفهم الصحيح للحالات يساعد على التشخيص الصحيح ومن ثم إختيار العلاجات المناسبة و وضع خطة علاجية ذات طرف عضوي يقوم به الطبيب و آخر نفسي يقوم به أخصائي العلاج النفسي إذا دعت الحاجة لذلك.

 

علاج الأمراض النفس-جسمية

يعتبر استخدام الأدوية التي تخفف من آثار الشد العصبي و القلق هو الخط الأساسي فى علاج هذا النوع من الأمراض حيث تزيل هذة الأدوية الاضطرابات الحادثة فى الجهاز العصبي اللاإرادي بفرعيه السيمبثاوي والجار سيمبثاوي و تساعد أعضاء الجسم المختلفة على أداء وظيفتها بصورة جيدة بعد إزالة آثار الشد العصبي, بالإضافة إلى العلاجات العضوية المناسبة لحالة المريض على حسب العضو المتأثر.

 

و يفضل اختيار المجموعات الدوائية التي لا تحدث تأثيرات جانبية منوّمة أو حدوث ارتخاء فى العضلات حتى يتمكن المريض من ممارسة نشاطاته الحياتية اليومية بصورة طبيعية, و كذلك يفضل استعمال أدوية لا تؤدى إلى حدوث ظاهرة الاعتماد الدوائي ظهور أعراض انسحاب عند الحاجة إلى إيقاف الدواء.

 

كما يمكن إضافة الأدوية المضادة للشوارد الحرة و المكملات الغذائية و الفيتامينات لمساعدة المريض على التخلص من الآثار الضارة التي أصابت الأعضاء المختلفة من جراء الحالة المرضية.

 

فلنسعى معا إلى إيجاد عالم بدون ضغوط عصبية

 

أضف تعليقك

اسمك:
بريد الكتروني:
الدولة:
تعليقك (بإمكانك استعمال لغة ال html هنا):